فوائد فرشاة الأسنان العضوية (المسواك)


المواد الفعالة في المسواك

في الوقت الذي تستخدم فيه جميع أنواع معجون الأسنان مكون واحد أو مكونين أساسيين، يحتوي المسواك على ما يقرب من العشرين مكون، جميعها مواد فعالة نشطة لكل منها فائدة، لأن شجر الآراك الذي يؤخذ منه السواك له عدة خصائص تجعل السواك ليس مجرد جذع من شجرة، ولكن يكون مليء بالعديد من المكونات الأساسية، ومن أمثلة هذه المواد:

·      القلويات: لها تأثير مضاد للجراثيم الموجودة في الفم والأسنان

·      السيليكا: مادة فعالة تعمل على إزالة البقع الموجودة على الأسنان

·      الكالسيوم والكلوريد: يعملان على تقوية الأسنان

·      الزيوت الطبيعية العطرية: تعطي رائحة طيبة للفم وتحفز انتاج اللعاب

·      مواد أخرى مثل فيتامين سي، والسلفات والفلوريد وغيرها


فوائد استخدام مسواك الآ راك

يمنع تسوس الأسنان

أصبح تسوس الأسنان في الوقت الحاضر أكبر المشاكل الصحية الشائعة التي نواجهها مع انتشار المواد الغذائية التي تحتوي على النكهات الاصطناعية. حيث يحدث تسوس الأسنان عندما يتم تدمير المينا. وفي حين أن معظم أنواع معجون الأسنان التجارية تستخدم الفلورايد كوسيلة للتغلب على هذا التسوس ، فإن الحل الفعال لهذا هو لعابك حيث يساعد اللعاب في مكافحة تسوس الأسنان عن طريق منع تراكم الأحماض وإعطاء أسنانك الوقت لإصلاح نفسها. ومن المعروف أن المسواك يزيد من تكوين اللعاب في الفم وهذا يحافظ على أسنانك من البكتيريا السيئة وبالتالي يعمل على مكافحة تسوس الأسنان بشكل طبيعي.


تبييض وتقوية الأسنان

يحتوي المسواك على كلوريد الصوديوم وبيكربونات الصوديوم وأكسيد الكالسيوم وهذا يساعد على زيادة الكالسيوم والكلوريد والذي بدوره يؤدي الى تقليل مستوى درجة الحموضة في اللعاب وهذا يمنع نزع المعادن مما يجعل الأسنان أكثر بياضاً. وأيضاً، يساعد الكالسيوم والكلوريد في تقوية الأسنان.


مضاد للفطريات

مع الاستخدام المنتظم للسواك، فإنه يمكنه التخلص من العدوى الفطرية التي قد لا تزول بالأدوية لأنه يمتلك القدرة على مقاتلة البكتيريا والفطريات وهذا ما يجعله أفضل خيار للفم والأسنان.


تقوية اللثة

من المهم جدًا الحفاظ علي اللثة بصحة جيدة لأنها عبارة عن نسيج ناعم جداً حول الأسنان، ولهذا، إذا كنت تشعر بألم أثناء تناول الطعام الساخن أو البارد، فإن لثتك ليست بصحة جيدة. وغالبًا ما يصاحب هذا اللإحساس بالألم تورم يسبب التهاب في اللثة. ويمكن للمسواك أن يساعدك في هذه الحالة لأنه يزيل الجير والبكتيريا الأخرى الموجودة على اللثة ويريح الألم بشكل كبير.


التغلب على رائحة الفم الكريهة

يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة نتيجة لمشاكل وأسباب مختلفة مثل تناول الأطعمة ذات النكهات القوية أو وجود مشاكل في المعدة أو بكتيريا في الأسنان. ونظرًا لأن المسواك يحمي أسنانك من كل هذه الأشياء، فإنه يمتلك القدرة على التغلب على رائحة الفم الكريهة. كما أنه يعزز تكوين اللعاب الذي يساعد أيضًا في حماية الفم من رائحة الفم الكريهة. وبما أن المسواك مكونًا طبيعيًا، فإنه يترك رائحة طيبة في فمك.


محاربة البكتيريا والجراثيم الضارة

أمراض الأسنان التي تشمل تسوس الأسنان والجيروالتهاب اللثة، جميعها أمراض مرتبطة بالبكتيريا الموجودة في الفم. وقد أجريت العديد من الدراسات من قِبل منظمة الصحة العالمية، ومجموعات بحثية مستقلة أخرى والتي أثبتت أن المسواك يحتوي على عدد من المركبات النشطة المضادة للبكتيريا التي تحارب نمو البكتيريا في الفم. أيضًا من خلال التجارب، فقد كان الأشخاص الذين يستخدمون مسواك بشكل منتظم يعانون من مشاكل الفم أقل من أولئك الذين يستخدموا معجون الأسنان ومساحيق الأسنان العادية.


ازالة الترسبات

االترسبات هي عبارة عن تراكم أصفر يتكون على الأسنان عندما تنمو البكتيريا وتتكاثر. وهذا الترسب الأصفر لا يعطي مظهراً سيئاً فقط، وإنما يمكن أن يؤدي إلى عدة مشاكل للأسنان وآخرها أنه قد يؤدي إلى فقدان السن بشكل دائم. وفي حين أن التنظيف بالفرشاة العادية يمكن أن يقلل من هذا التراكم، إلا أن المسواك له القدرة للقضاء عليه تماماً إذا استخدام بشكل منتظم لأنه يعمل على وقف نشاط البكتيريا.